JANZZon! الأنطولوجيا متعددة اللغات الفريدة
والأكثر شمولاً. حول العالم.

عن طريق JANZZjobsAPI، يمكنك استخدام حل البرمجيات كخدمة JANZZon! هذا لتطبيقاتك، فهي أكبر قاعدة بيانات معارف موسوعية متعددة لغات في مجال البيانات المهنية (على وجه التحديد، الوظائف، التصنيفات الوظيفية، المهارات الصلبة والناعمة، التدريب/المؤهلات، إلخ) المتاحة حالية.
JANZZon! على سبيل المثال الأداة المثالية للتطبيقات في المجالات التالية:

  • أنظمة معلومات الوظائف والتدريب
  • محركات مواءمة (الوظائف/المهارات)
  • أدوات تحليل السير الذاتية وقواعد بيانات السير الذاتية
  • أنظمة تتبع مقدمي طلبات العمل، وإدارة علاقات العملاء، وتخطيط الموارد المؤسسية والتطبيقات الأخرى في مجال استقدام الأفراد
  • بوابات الوظائف بما فيها الشبكات الاجتماعية والصفحات المهنية ومواقع تجميع الوظائف
  • التطبيقات في مجال تدابير أسواق العمل والتنسيب الحكومية
  • أدوات التحليل الإحصائي والنمذجة
  • أدوات تحليل النصوص الكاملة والبحث
  • إلى آخره

بفضل عددها الكبير للغاية بالفعل من المفاهيم متعددة الاتجاهات، تستطيع JANZZon! إصدار علاقات مفاهيمية فريدة من نوعها وتيسير إمكانيات ذكية غير معروفة من قبل في المجالات التالية:

  • تحسين البيانات وفهرستها، بما في ذلك إتمام الطلبات السياقية و(التركيبي و/أو المستند إلى المحتوى) لعمليات البحث في النصوص الكاملة وأدوات تحليل السير الذاتية
  • المواءمة الدلالية متعددة اللغات للمهارات والوظائف
  • التخصيصات التلقائية لمختلف أنظمة التصنيف وفيما بينها
  • استخدام البيانات المعقدة وغير المهيكلة في مجالات تحليل الفجوات وتقييم الأداء
  • مختلف التقييمات والتطبيقات في مجالات الإحصاءات ونمذجة البيانات والبيانات الضخمة
  • إلى آخره

أخيرًا حوّل بياناتك (المهنية) الضخمة إلى بيانات ذكية مع JANZZon!

أرقام أساسية مختارة لـ JANZZon!

عدد الساعات المستثمرة في التطوير حتى تاريخه>220,000
اللغات المتاحة (قيد التطوير أو المكتملة)9 (2019)
الألمانية (لغة رئيسية)
الألمانية (سويسرا)
الألمانية (النمسا)
الإنجليزية
الفرنسية
الإيطالية
الإسبانية
البرتغالية
الهولندية
العربية
النرويجية (بوكمال)
النرويجية (نينورسك)
40 (في 2020) من ضمنها
الروسية
الصينية
اليابانية
التركية
الهندية
إلخ.
عدد الرسوم البيانية المفاهيمية>1.52 مليون
عدد مفاهيم الوظائف/ المهن>140,000
عدد مفاهيم القدرات/ المهارات>200,000
عدد مفاهيم التخصص>42,000
عدد مفاهيم الوظيفة>27,000
عدد مفاهيم المهارات الناعمة/ المهارات الاجتماعية>19,500
عدد التدريبات/ المؤهلات>142,000
عدد العقد والعلاقات الصلات>290 مليون
عدد الألفاظ (جميع اللغات)>93 مليون
أنظمة التصنيف المعياري (قيد العمل أو كمُلت)70
ESCO
ISCO-08
BO&C
BRC 2014
ASOC/NES
ASCO
AMS/BIS
KldB 2010
O*NET
DISCO II
ROME V3
ISCED
CNO-11
CP 2011
CPP 2010
STYRK 08
SBN2000N
SSOC 2015
NACE
NCO-2004
مهارات LinkedIn
إلخ.
عدد فئات الوظائف7

أنطولوجيات خاصة متصلة بـ JANZZon!

ضمن JANZZon!، هناك خيارات متنوعة لتلبية احتياجاتك ومتطلباتك ذات الطابع الفردي للغاية بأسلوب بسيط وفعال التكلفة ومستدام. على سبيل المثال، تسمح JANZZon! أيضًا بتهيئة الأنطولوجيات الخاصة وإدماجها. المصطلحات المهمة بالنسبة لك يمكن أيضًا تضمينها وتحديثها دوريًا وصيانتها (مثلاً: الوظائف الخاصة بمؤسسة معينة، أسماء المنتجات والإصدارات، الاختصارات، الشهادات والدبلومات، مكنز خاص).

علاوة على ذلك، يمكن التأثير على استخدام وتحديد أولوية وسياق مفاهيم معينة. على سبيل المثال، من الممكن استخدام الأوصاف الخاصة ببلد معين أو شركة أو لغة معينة للمصطلحات، في حين يمكنك أيضًا تعريف صيغ هجائية خاصة أو مصطلحات مفضلة في تطبيقاتك كإعدادات افتراضية. قد تتضمن هذه المسميات الوظيفية مثل «joiner» أو على حسب المنطقة «carpenter».
بالإضافة إلى فئات المهن الموحدة قياسيًا (OC 1 إلى OC 7) وأوزانها الترجيحية والعلاقات المتاحة في JANZZon!، على سبيل المثال، يمكن أيضًا تقديم مختلف الحلول وفقًا لمتطلباتك.

البناء أم الشراء؟
مزايا ودواعي استخدام JANZZon! كحل سحابي.

هناك سؤال متكرر ومهم في مجال التصنيفات والأنطولوجيات وهو ما إذا كان الأفضل تطوير وصيانة أنطولوجيا خاصة بك أو ما إذا كان من المنطقي أن تشتري أنطولوجيا في مرحلة ما أو تستخدم أنطولوجيا. هذا السؤال ليس وثيق الصلة بالشركات التي حاولت بالفعل تطوير أنطولوجيا خاصة بها فحسب، بل أيضًا وثيق الصلة بالشركات التي لم تعد – نتيجة نقص المعرفة المتخصصة – قادرة على إدخال المزيد من التطوير عليها أو على سبيل المثال لا تستطيع صيانتها نتيجة عدم كفاية الموارد و/أو الإمكانات المالية. وبرزت في السنوات الأخيرة مئات الآلاف من المقابر الرقمية باهظة التكلفة، غالبًا بأحجام مختلفة في مجال البيانات المهنية. وفي معظم الحالات، غالبًا ما تكون الأنطولوجيا متقادمة في يوم الشراء ولم تعد مواكبة للعصر. ويصْدق هذا عليك بوجه خاص إذا كنت تسعى إلى تغطية مجالات متغايرة وديناميكية للغاية من مجالات المعرفة كالبيانات المهنية. بل إن معظم الحلول ليس مناسبًا للتطبيقات الحديثة كمواءمة المهارات و/أو الوظائف.

في الغالبية العظمى من الحالات، يؤيد الواقع دائمًا حلاً مثل JANZZon! تزودك JANZZon! بحل سحابي مؤمّن ومستدام وفعال التكلفة يسمح لك على الرغم من ذلك بأن تستخدم تقريبًا كافة الخيارات للتطبيقات ومجالات الاستخدام المنشودة. كما تستفيد أيضًا من حكمة الجموع: من مستخدمي JANZZon! الآخرين الكثيرين بمختلف اللغات وفي مختلف القطاعات والمجالات التخصصية فضلاً عن المستمدة من التحسينات والتحديثات المستمرة التي يقومون بها. وكل هذا دون اضطرارك أنت نفسك، في معظم الأحوال، إلى توفير موارد كثيفة وفي إطار خطط سعرية مهيكلة بوضوح مصممة خصيصًا حسب حجم استخدامك ونطاقه .بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام مزيج فريد من طريقة التركي الآلي ومنهجيات التعلم الآلي الحالية تمكننا باستمرار من دعم الأنطولوجيا لدينا بالتجديدات والتحديثات.

يمكنك الاطلاع أدناه على أمثلة لتطبيقات نمطية لحل البرمجيات كخدمة JANZZon! الذي نقدمه بالطبع هناك وظائف وتطبيقات أخرى ممكنة لم يتم تنفيذها بعد. ويسرنا التعرف معك على الأفكار ومجالات الاستخدام الجديدة.

JANZZon! – مثال التطبيق 1: بوابة الويب للفيديوهات المهنية

تحسين البحث (متعدد اللغات) ومواءمة الوظائف لبوابة ويب للفيديوهات المهنية

خلفية الوضع
بوابة ويب تحتوي على لمحات فيديو للمهنيين في مختلف المجالات، موجهة في الغالب للمستخدمين الشباب الذين يريدون التعرف بمزيد من التفصيل على مهنة معينة أو الفرص المهنية بشكل أعم، والتحسينات المطلوبة لوظائف البحث والمواءمة، قبل كل شيء في مجالات تحسين البيانات والمترادفات ومصطلحات/ مهن/ مفاهيم البحث ذات العلاقة. لم تكن الوظائف المتعددة اللغات ممكنة من قبل.

التحسينات التي أتاحتها JANZZ.technology
وصلة بسيطة عن طريق JANZZrestAPI حققت تحسينًا مستديمًا في وظائف البحث والمواءمة، على سبيل المثال من خلال مسرد موسع وبتكملة البيانات المهنية المطلوبة والمصطلحات بالمترادفات والوظائف والمهن ذات العلاقة بالإضافة إلى ترجمات للمصطلحات المستمدة من أنطولوجيا JANZZon! الشاملة في الزمن الحقيقي. هناك ثمان لغات متاحة حاليًا لـ JANZZon! ومن المقرر على مدى السنوات الثلاث المقبلة إضافة حوالي 30 لغة إضافية من ضمنها الصينية والعربية والروسية.

الحل والمنهجية

  • سمحت المناقشات المفصلة مع مديري المشاريع بصياغة مفاهيمية واضحة للعملية، وأمكن التعرف بسهولة على المجالات ذات أكبر إمكانية للتحسين.
  • صُمم بروتوكول طلب البيانات لـ JANZZrestAPI ونُفذ في فترة زمنية قصيرة جدًا

الإنجاز والنتائج المحققة للعميل
نتائج بحث ومواءمة (دلالية) محسّنة تحسينًا كبيرًا من حيث الجودة والصلة الوثيقة، بما في ذلك في سياق المصطلحات والمفاهيم ذات العلاقة، والتي لم يكن يتسنى تحقيقها مع وظائف النصوص الكاملة ومحركات المواءمة التقليدية. وصلة مستقرة ورخيصة التكلفة عن طريق JANZZrestAPI لاستفسارات الزمن الحقيقي. أثبت هذا أيضًا فعاليته من حيث أداء كميات كبيرة من استفسارات قواعد البيانات. بالإضافة إلى ذلك، فإن الوصلة إلى JANZZon! تضمن حصول العملاء على أحدث البيانات في جميع الأوقات، وذلك بفضل الصيانة الدلالية والتوسيع المستمر الذي توفره JANZZ.technology. يمكن أن تكون تطبيقات JANZZon! المستقبلية الممكنة متعلقة بتحسين المواءمة الدلالية ومتعددة اللغات لعلامات تعريف الفيديو.

JANZZon! – مثال التطبيق 2: البحث الدلالي

استعلامات بحث دلالي محسّنة بفضل معرفة الخلفية المرجعية العميقة

على النقيض من عمليات بحث النصوص الكاملة التقليدية، يستخدم البحث الدلالي بمساعدة JANZZon! المعارف السياقية والخلفية المرجعية الواسعة للتعرف على مجموعات البيانات الصحيحة ولفلترة واستبعاد مجموعات البيانات التي كانت معظم محركات البحث التقليدية ستوردها في نتائج البحث.

تسمح المعرفة السياقية الواسعة التي توفرها JANZZon!، على سبيل المثال، للبحث بربط «معرفة الاستثمارات» مع «معرفة إدارة الأصول» وأيضًا
«ميكروسوفت وورد» بـ «معالجة الكلمات» أو «برمجيات التطبيقات المكتبية». بالإضافة إلى ذلك، تشمل استعلامات البحث أيضًا المترادفات، وفي حالة الرغبة في ذلك، تشمل أيضًا التسميات والمصطلحات المستمدة من اللغات الأخرى. وهذا يعني أنه بالإضافة إلى «CEO» (رئيس تنفيذي)، تظهر مصطلحات مثل «Geschäftsführer/-in»، أو «Geschäftsleiter/-in» أو «Managing Director (مدير إداري)»، لكن لا تظهر مصطلحات غير متوائمة مثل «Assistant to the CEO» (مساعد رئيس تنفيذي) أو

«Secretary to the Managing Director» (سكرتير المدير العام).

تتوقف النتائج ودقة البحث الدلالي وعمليات المواءمة على نطاق وعمق وكذلك جودة وشمول المعارف السياقية والخلفية المرجعية المطبقة وعلى الأنطولوجيا المستخدمة.
أنطولوجيا شاملة ومتعددة الطبقات مثل JANZZon! تغطي أيضًا قبل كل شيء «الاستخدام اليومي الحقيقي للغة» للمستخدمين في مختلف التطبيقات والصناعات واللغات. من دون أوسع تغطية ممكنة، والتي تشمل أحيانًا «مصطلحات المستخدم الإبداعية» بدرجة رفيعة، لا تستطيع الأنطولوجيا النجاح على المدى الطويل. ففي السنوات الأخيرة على سبيل المثال، عاود مصطلح «موظف للنسخ والأرشيف» الظهور كـ «مدير وثائق تنفيذي»، أو أعيد تسمية «عمال النظافة» كـ «مديري منشآت» – وذلك كمجرد مثالين لافتين للنظر على التطورات في مجال المسميات الوظيفية.

علاوة على ذلك فإن الكثير من المهن، حتى التقليدية جدًا منها، أُعطيت مسميات حديثة في السنوات الأخيرة. لكن هذه المسميات في الغالب مسميات غريبة نادرًا ما تستخدم في سياقات أخرى. لهذا السبب يجب أن يظل بالإمكان التعرف على المصطلحات الشائعة والتقليدية مثل «جزار» أو «ممرضة»، وذلك دون الاقتصار على المسميات الجديدة مثل «أخصائي تجهيز لحوم» أو «أخصائية رعاية صحية». نظرًا لأن JANZZon! تتم تغذيتها أيضًا إلى حد كبير بآلاف المدخلات التي يقوم بها مستخدمون حقيقيون واستنادًا إلى مصادر كعروض الوظائف الحقيقية في جميع القطاعات واللغات والمناطق أو السير الذاتية للباحثين عن عمل، فإننا نضمن أعلى درجة ممكنة من الموضوعية والطبيعة العملية من حيث عمليات البحث والمواءمة.
لكن بما أنه حتى الأنطولوجيات الشاملة للغاية مثل JANZZon! لا يمكنها بالطبع أن تشمل أبدًا كافة المصطلحات والقطاعات واللغات، فإننا في حالات معينة نستخدم أيضًا آليات البحث التقليدية في مجال بحث النصوص الكاملة.

تستوجب الهيكلة والتوسيع والصيانة المستمران، فضلاً عن التحديث والتنقيح للأنطولوجيات بالغة التعقيد مثل JANZZon!، استخدام أدوات خبيرة، على سبيل المثال أدوات تحرير الأنطولوجيات، وتتطلب خبرة طويلة ومجموعة شاملة من المهارات في مجال نمذجة المعارف. نظرًا لأن هذا العمل، الذي يميل إلى التعقيد واستهلاك الكثير من الوقت، نادرًا ما يمكن تغطيته بواسطة الموارد الداخلية، فإن JANZZon! بحلها السحابي وخياراتها الكثيرة للتخصيص الفردي – بما في ذلك الأنطولوجيات الخاصة بالكلية – تتيح الحل الأمثل والأكثر فعالية من حيث التكلفة لتطبيقك الخاص بالبحث والمواءمة.

بعض خصائص JANZZon! الرئيسية

  • إتمام الاستعلام الدلالي الحساس لغويًا: تميل محركات البحث التقليدية إلى الاقتصار على تقديم إتمام الاستعلامات البنيوية؛ وبفضل المعرفة السياقية الدلالية، تستطيع JANZZon! توفير عمليات إتمام الاستعلامات المتعلقة بالمحتوى.
  • المترادفات والتهجئة المختلفة (مثلاً: الكلمات الإنجليزية المحتوية على «-iza» مقابل «-isa»)، والكلمات المحتوية والكلمات المنضوية (مفهوما الأب والابن) والمصطلحات المرتبطة (مثلاً: مفاهيم “مماثل لكن مختلف” أو “شبه مكافئ”) تؤخذ أيضًا في الاعتبار.
  • بحث النصوص الكاملة عالي الأداء كتغذية استرجاعية في حالة عدم قدرة JANZZon! على توفير المعرفة السياقية ذات العلاقة
  • الترجيح الذكي للمصطلحات والمفاهيم، على سبيل المثال استخدام فئات المهن (حاليًا OC 1 إلى OC 7)؛ تُستخدم المعلومات البنيوية من أجل تخصيص أوزان ترجيحية مختلفة لورود المصطلحات البحثية في مجالات مختلفة من مجموعة البيانات وفي سياقات مختلفة، على سبيل المثال، فيما يتصل بالمهنة المطلوبة
  • واجهة خدمة الويب المستندة إلى REST
  • إلى آخره

خيارات التخصيص
إذا دعت الحاجة، يمكن تخصيص JANZZon! بشكل مرن ووفقًا للمتطلبات الفردية للتطبيقات المعينة وكذلك بالاشتراك مع JANZZsme! لعرض عام أوسع للمزايا الرئيسية لعمليات البحث الدلالي باستخدام JANZZon!، اطلب كتابنا الأبيض «المواءمة الدلالية المستندة إلى الكلمات الأساسية مقابل المستندة إلى الأنطولوجيات» (متوفّر باللغة الإنجليزية فقط).

للمزيد من المعلومات أو العروض الملموسة أو إثباتات المفاهيم فيما يخص منتجاتنا وحلولنا، أو إذا أردت عرضًا توضيحيًا لمنتج منفرد أو نسخة كاملة من كتابنا الأبيض “المواءمة الدلالية المستندة إلى الكلمات الأساسية مقابل المستندة إلى الأنطولوجيات”، نرجو الاتصال بنا مباشرة عن طريق البريد الإلكتروني أو عن طريق نموذج الاتصال.

JANZZon! The unique, multilingual and most
comprehensive ontology. Worldwide.

Via JANZZjobsAPI, you can use the SaaS solution JANZZon! for your applications, the largest multilingual encyclopedic knowledge database in the area of occupation data (in particular, jobs, job classifications, hard and soft skills, training/qualifications, etc.) currently available.
JANZZon! is, for example, ideal for applications in the following areas:

  • Job and training information systems
  • (Job/skills) matching engines
  • CV parsers and CV databases
  • ATSs, CRM, ERP and other applications in the area of personnel recruitment
  • Job portals, including social networks, career pages and aggregators
  • Applications in the area of government labor market and placement measures
  • Statistical analysis and modelling tools
  • Full-text analysis and search tools
  • Etc.

Thanks to its already extremely large number of poly-directional concepts, JANZZon! is able to generate unique conceptual relationships and facilitates previously unknown intelligent possibilities in the following areas:

  • Data enhancement and indexing, including context and (syntactical and/or content based) request completion for full-text searches and CV parsers
  • Multilingual semantic skills and job matching
  • Automatic allocations of and between different classification systems
  • Use of complex and unstructured data in the areas of gap analysis and benchmarking
  • Various evaluations and applications in the areas of statistics, data modelling and big data
  • Etc.

Finally turn your big (occupation) data into smart data with JANZZon!

Selected key figures for JANZZon!

Number of hours invested in development to date>100,000
Available languages (in progress or completed)9 (2017)
German (master language)
German (Switzerland)
German (Austria)
English
French
Italian
Spanish
Portuguese
Dutch
Arabic
Norwegian (Bokmål)
Norwegian (Nynorsk)

40 (in 2018) including
Russian
Chinese
Japanese
Turkish
Hindi
Etc.

Number of conceptual graphs>1.52 million
Number of occupation/profession concepts>130,000
Number of capability/skill concepts>185,000
Number of specialization concepts>19,000
Number of function concepts>14,000
Number of soft skills/social skills concepts>17,500
Number of training/qualifications>22,000
Number of nodes, relations and relationships>22 million
Number of terms (all languages)>52 million
Standard classification systems (in progress or completed)70
ESCO
ISCO-08
BO&C
BRC 2014
ASOC/NES
ASCO
AMS/BIS
KldB 2010
O*NET
DISCO II
ROME V3
ISCED
CNO-11
CP 2011
CPP 2010
STYRK 08
SBN2000N
SSOC 2015
NACE
NCO-2004
LinkedIn skills
Etc.
Number of occupation classes7

Private ontologies in connection with JANZZon!

Within JANZZon!, there are various options for covering your very individual needs and requirements in a simple, cost-effective and sustainable manner. For example, JANZZon! also allows for specific private ontologies to be configured and integrated. Terms that are important to you can also be incorporated, regularly updated and maintained (e.g. organization-specific functions, product names and versions, abbreviations, certifications and diplomas, special thesauri).

Furthermore, it is possible to influence the use, prioritization and context of specific concepts. For instance, it is possible to use country-, company- or language-specific descriptions of terms, while you can also define special spellings or preferred terms in your applications as default settings. These may include job titles like «joiner» or, depending on the area, «carpenter».
Alongside the standardized occupation classes (OCs 1 to 7) and their weightings and relations available in JANZZon!, for example, different solutions are also possible in accordance with your requirements.

Build or buy?
Benefits of and reasons for using JANZZon! as a cloud solution.

A recurring and important question in the area of taxonomies and ontologies is whether it is better to develop and maintain your own ontology or whether it makes sense to purchase one at some point or use one. This question is not only relevant to those companies which have already attempted to develop their own ontology, but which, due to a shortage of specialist knowledge, are no longer able to develop it further or, for example, are unable to maintain it as a result of insufficient resources and/or financial means. In recent years, hundreds of thousands of often very expensive digital graveyards with varying scopes have emerged in the area of occupation data. In most cases, ontologies are already outdated on the day of purchase and no longer up to date. This is particularly true if you are looking to cover extremely heterogeneous and dynamic fields of knowledge such as occupation data. Most solutions are not even suitable for modern applications such as skills and/or job matching.

In almost all cases, the facts thus invariably argue in favor of a solution such as JANZZon! JANZZon! provides you with a secure, sustainable and cost-efficient cloud solution that nevertheless allows you to use almost all options for the desired applications and areas of use. You also benefit from the wisdom of crowds: from the many other users of JANZZon! in different languages, sectors and specialist areas as well as from the ongoing enhancements and updates they make. All this without having to make available the, in most cases, extensive resources yourself and within the framework of clearly structured price plans tailored to the volume and scope of your usage.

Below you can find typical application examples of our SaaS solution JANZZon! Of course, other functions and applications that have not yet been implemented are possible. We would be happy to check new ideas and areas of use with you.

JANZZon! – application example 1: web portal for career videos

Improving the (multilingual) search and matching functions of a web portal for career videos

Background situation
A web portal with video profiles of professionals in various fields, intended mostly for young users who want to inform themselves in greater detail about a specific profession or wider career opportunities, required improvements of the search and matching functions, above all in the fields of data enhancement, synonyms and related search terms/occupations/concepts. Multilingual functions were previously not possible.

Improvements made possible by JANZZ.technology
A simple link via JANZZrestAPI has realized a sustained improvement in the search and matching functions, for example through an extended glossary and by supplementing the required occupation data and terminology with synonyms, related occupations and professions as well as translations of the terminology drawn from the comprehensive ontology of JANZZon! in real time. Eight languages are currently available for JANZZon!  Over the next three years, approximately 30 additional languages are to be added, including Chinese, Arabic and Russian.

Solution and methodology

  • Detailed discussions with the project managers allowed for a clear conceptualization of the process, and areas with the greatest potential for improvement could easily be identified
  • The data request protocol for JANZZrestAPI was drawn up and implemented within a very short period

Accomplishment and results for the client
Substantially improved (semantic) search and matching results in terms of quality and relevance, including in the context of related terms and concepts, which could not have been achieved with conventional full-text functions and matching engines. Stable and inexpensive link via JANZZrestAPI for real-time enquiries. This has also proven effective in terms of the performance of large quantities of database enquiries. In addition, the link to JANZZon! ensures that clients receive the very latest data at all times, thanks to the systematic maintenance and continuous expansion provided by JANZZ.technology. Possible future JANZZon! applications could concern the improved semantic and multilingual matching of existing video tags.

JANZZon! – application example 2: semantic search

Improved semantic search queries because of profound background knowledge

In contrast to conventional full-text searches, the semantic search with the help of JANZZon! uses extensive contextual and background knowledge in order to identify the right datasets and to filter out datasets that most conventional search engines would wrongly list in the search results.

The extensive contextual knowledge provided by JANZZon!, for example, allows the search to relate «knowledge of investments» with «knowledge of asset management» and also
«Microsoft Word» with «word processing» or «office application software». In addition, search queries also include synonyms and, if desired, designations and terms from other languages. This means that in addition to «CEO», terms such as «Geschäftsführer/-in», «Geschäftsleiter/-in» or «Managing Director» appear, but no mismatches such as «Assistant to the CEO» or «Secretary to the Managing Director».

The results and the precision of semantic search and matching processes are dependent upon the scope and depth as well as the quality and comprehensiveness of the applied contextual and background knowledge and upon the deployed ontology.
An extensive and multi-layered ontology such as JANZZon! also covers above all «real everyday language use» of users in the various applications, industries and languages. Without this widest-possible coverage, which sometimes also includes highly «creative user terminology», an ontology cannot be successful in the long term. In recent years, for example, the term «Employee for Copies and Archive» has reappeared as «Executive Document Manager», or «Cleaners» have been renamed «Facility Managers» – to cite just two curious developments in the field of job titles.

Moreover, many occupations, even very traditional ones, have been given more up-to-date designations in recent years. However, these are often peculiar titles that are rarely used in other contexts. For this reason, common and conventional terms such as «Butcher» or «Nurse» need to continue to be recognized, and not merely new titles such as «Meat Processing Professional» or «Healthcare Professional». Because JANZZon! is also fed to a large extent by the thousands of entries made by real users and based on sources such as real job offers in all industries, languages and regions or CVs of job seekers, the highest-possible degree of topicality and practicality in terms of search and matching processes is guaranteed.
However, as even extremely extensive ontologies such as JANZZon! can of course never comprehensively cover all terms, industries and languages, in specific cases we also deploy classic search mechanisms in the field of full-text search.

The structuring, the continuous expansion and maintenance as well as the updating and refinement of highly complex ontologies such as JANZZon! make it necessary to deploy expert tools, for example ontology editors, and require long-standing experience and a comprehensive set of skills within the field of knowledge modelling. Because such work, which tends to be complex and time consuming, can seldom be covered by in-house resources, JANZZon! with its cloud solution and its many individual customization options – including entirely private ontologies – offers the optimum and most cost-effective solution for your search and matching application.

Some of the key characteristics of JANZZon!

  • Semantic, language-sensitive query completion: conventional search engines tend to offer only syntactical query completion; thanks to semantic contextual knowledge, JANZZon! is able to provide content-related query completions.
  • Synonyms, different spelling (e.g. «-iza» versus «-isa»), abbreviations, hypernyms and hyponyms (parent-and-child concepts), and associated terms (e.g. «same, but different» or «part equivalent» concepts) are also taken into account
  • High-performing full-text search as fallback in the event that JANZZon! is unable to provide relevant contextual knowledge
  • Intelligent weighting of terms and concepts, for example using occupation classes (currently OCs 1 to 7); structural information is used in order to allocate different weightings to the occurrence of search terms in different areas of the dataset and in different contexts, for example in connection with the required occupation
  • REST-based web-service interfaces
  • Etc.

Customization options
If required, JANZZon! can be customized flexibly and in accordance with the individual requirements of specific applications as well as in conjunction with JANZZsme! For a broader overview of the key benefits of semantic searches using JANZZon!, ask for our white paper «Keyword vs. ontology based, semantic Matching» (available in English only).

For further information, concrete offers or POCs for our products and solutions or should you want an individual product demonstration or a complete copy of our white paper «Keyword vs. ontology based, semantic Matching», please contact us directly via email or via our contact form.